الاثنين، 7 أبريل 2014

كيف تصنع شاحن بطارية 12 فولت 7 AH

كيف تصنع شاحن بطارية 12 فولت 7 AH

معظمنا نمتلك أجهزة لابتوب و يتوفر لدينا شاحن لبطاريته أو ممكن و جود شاحن غير مستخدم في هذه التدوينة سأشرح لكم و بإمكانيات بسيطة جدا كيف تصنع شاحن بطارية 12 فولت – 7 AH دون تكاليف تُذكر.


المواد المطلوبة:
شاحن بطارية لابتوب ذو فولت أعلى من 16 فولت.
منظم فولت LM 317 متوفر في محلات بيع القطع الإلكترونية – أنا حصلت على واحدة من جهاز ريسيفر قديم.
مقاومة 470 أوم ربع وات.
مقاومة 4700 أوم ربع وات.
مقاومة 1 أوم 5 وات.
كاوي لحام متوفر في السوق المحلي بسعر معتدل.
قصدير.
تب.
بعض العدة الخفيفة.
فولتميتر إن وجد.
قطعة ألمنيوم لتثبيت المنظم.
مشابك للبطارية.

شرح الدائرة :

محور هذه الدائرة منظم الفولت LM 317 حيث يمتاز على قدرته تخريج فولت من 1.25 فولت حتى 37 فولت.بحيث يكون دخل الفولت من 3 فولت حتى 40 فولت.كما يعمل في درجة حرارة 125 درجة مئوية كما باستطاعة هذا المنظم تزويد تيار بشدة 1.5 أمبير على عكس منظمات الفولت ذات السلسلة 98xx والتي تزود تيار بحد أقصي 1 أمبير و فولت ثابت حسب رقم المنظم.
يستخدم هذا المنظم في عملية تحويل الفولت لدوائر التيار المستمر DC . لست بصدد التعمق في خصائص هذا المنظم ولكن حسب ورقة البيانات الخاصة به فإن أحد استخداماته كشاحن للبطاريات بجميع أنواعها و أنا بصدد الحديث اليوم عن بطارية الرصاص المختومة ذات 7 AH 12 فولت لشيوع استخدامها في الوقت الحالي.

مكونات الدائرة كما ذكرت في الأعلى و قد قمت بتوفير القطع من لوحات أجهزة كهربائية قديمة.
بداية قمت بتثبيت المنظم على قطعة ألمنيوم كما في الصورة لتشتيت الحرارة الناتجة عن المنظم و المساعدة على تبريده كي يعمل بكفاءة عالية.
بصراحة لم أجد لدي مقاومة 470 أوم فوصلت مقاومة 330 أوم مع مقاومة 150 أوم على التوالي و حصلت على إجمالي 480 أوم المقاومة الثانية وجدتها في لوحة ريسيفر 4K7 أي 4700 أوم المقاومة 1 أوم 5 وات من جهاز قديم.
المنظم له 3 أرجل و حسب قائمة البيانات الخاصة به 1 من اليسار يمثل عملية التعديل 2 في الوسط مع الجسم المعدني للمنظم هو الخرج 3 هو دخل التيار المستمر المراد تنظيمه و هو في حالتنا الفولت الموجب من شاحن لابتوب.
وصلت الطرف رقم 3 بسلك تم لحامه بالكاوي والقصدير وطرف السلك الآخر بداخل مقبس الشاحن .
وضعت أحد أطراف المقاومة 1 أوم على الطرف رقم 2 وطرف المقاومة الآخر تم لحامه بطرف المقاومة 470 أوم في حالتي المقاومتين الموصلين على التوالي كما تم لحام سلك يمثل الخرج عند التقاء المقاومة 1 أوم مع 470 أوم الطرف الثاني للمقاومة 470 أوم تم لحامه بطرف المقاومة 4700 أوم و الطرف الآخر لهذه المقاومة يلحم بسلك بسالب الشاحن و يتواصل هذا السلك كخرج سالب للدائرة.
نقطة التقاء المقاومة 470 أوم مع 4700 أوم تم لحامها بالطرف 1 للمنظم.
لحمت مشبكي البطارية بنهاية خرج السلك الموجب والذي ميزته باللون الأحمر و المشبك الثاني بالطرف السالب السلك الأسود .
الدائرة الآن جاهزة للاستخدام.





اختبار الدائرة:
وصلت شاحن لابتوب بالكهرباء و قمت بقياس الفولت للخرج بواسطة الفولتميتر حصلت على 13.78 فولت لمست المنظم لملاحظة حرارته كانت طبيعية بسبب عدم وجود حمل.
الدائرة تعمل الآن وحصلت على فولت ملائم للبطارية المختومة.
الآن سأختبر الدائرة في عملية الشحن لدي بطارية قديمة تفي بغرض الاختبار.
فولت البطارية قبل الشحن 8 فولت رفعت شاحن البطارية من الكهرباء ثم وضعت المشابك في طرفي البطارية الموجب على الموجب والسالب على السالب وصلت شاحن لابتوب بالكهرباء وقمت بقياس الفولت على طرفي البطارية نلاحظ القراءة كما في الصورة.
نأتي للجزء المهم في الاختبار وهو الأمبير الذي يمر عبر المنظم للبطارية لاحظ القراءة في الصورة 1 أمبير و هو ملائم للبطارية أثناء عملية الشحن ترتفع حرارة المنظم وهنا يأتي دور مشتت الحرارة في العمل على تبريد المنظم للعمل بكفاءته المطلوبة.
تركت الشاحن على البطارية لمدة ساعتين ثم قمت بقياس الفولت و الأمبير نلاحظ ثبات الفولت عند الحد الأعلى لخرج الدائرة مع انخفاض الأمبير و برودة نسبية في حرارة المنظم مما يدل على أن البطارية شارفت على الامتلاء و تقارب الجهد بين الشاحن والبطارية يؤدي إلى انخفاض التيار المار عبر المنظم هذه العملية تحافظ على دوام امتلاء البطارية كما لا تضر بالبطارية نظرا لعملية تنظيم الفولت وشدة التيار مما لا يشكل قلق بخصوص تلف البطارية.



يمكن لأي منكم بهذه المعلومات المتواضعة و خبرة بسيطة بعمل هذه الدائرة  واستخدامها  بأمان بإذن الله أرجو أن أكون قد أفدت و أنا جاهز لأي استفسار.

حسابات LM 317:
الآن بعض الرياضيات
إشارة الجهد للمنظم LM 317 = 1.25
لو نظرنا للشكل التالي:



أثناء التشغيل تكون مرجعية الجهد بين الخرج 2 و التعديل 1 = 1.25 فولت.
فولت الخرج = 1.25( 1+ مقاومة 2/ مقاومة 1) + 50 ميكروفولت  * مقاومة 2 ( هذه المعادلة من لوحة بيانات المنظم )
إذا اعتبرنا أن مقاومة 2 ذات قيمة ثابتة في حالتنا = 4700 أوم
الفولت المراد تخريجه = 14.2 فولت
باستخدام هذه المعادلة البسيطة و التي وجدتها في فيلم تعليمي على اليوتيوب فإن مقاومة 1 =
5875 /( فولت الخرج - 1.485 )=
5875 / (14.2- 1.485) =463 أوم
أقرب قيمة متداولة 470 أوم
طبعا يمكن الحصول على أي فولت تريد بتطبيق المعادلة السابقة مع مراعاة أن يكون الفرق بين الدخل و الخرج ليس كبير لأن هذا الفرق يترجم على صورة حرارة.
حسب قائمة بيانات المنظم نحتاج لمقاومة 1.2 أوم للحصول على تيار 1 أمبير و أنا استحدمت مقاومة 1 أوم ليتلائم التيار مع ما تحتاجه البطارية حيث ينصح بشحن أي بطارية بعشر سعتها التخزينية من الأمبير.

هناك تعليق واحد: