الأحد، 23 أكتوبر 2016

ارشادات عامة للحفاظ على بطاريات الرصاص

ارشادات عامة للحفاظ على بطاريات الرصاص

أتلقى يوميا العديد من الرسائل على جوجل بلس و الفيسبوك بخصوص بطاريات الرصاص بأنواعها لذا سأبدأ معكم في سلسلة من المقالات الجديدة بخصوص بطاريات الرصاص بجميع أنواعها و اليوم سأتكلم عن كيف تحافظ على البطارية:


1- لا تدع الكهرل أي الحمض في البطارية السائلة ينخفض مستواه عن مستوى الألواح هذا يسبب سلفتة الألواح المعرية و يعرض البطارية للتلف.
2- عدم ترك البطارية بدون شحن بعد الإستخدام لأن الكبريت الناتج عن عملية التفريغ يتكدس على الخلايا و يحد من عملية الشحن مما يقلص سعة البطارية.
3- تفقد السائل بشكل دوري و قم بتعويض النقص بإضافة ماء مقطر فقط و راعي ان تكون الإضافة بعد شحن البطارية و عدم تجاوز العلامة الموجودة في الداخل.
4- عند نقل البطارية من مكان لآخر يجب توخي الحذر و عدم استخدام حزام لشد البطارية هذا يدمر الأجزاء الداخلية للبطارية.
5- انتبه للاسلاك الموصلة للبطارية بحيث لا تمر من تحت البطارية.
6- عدم إضافة حمض للبطارية هذا يزيد من نسبة تركيز الحمض ويسبب فشل سابق لأوانه في أداء البطارية.
7- لا تستخدم شاحن سريع ذا فولتية عالية زيادة فولت البطارية أثناء الشحن فوق 15 فولت يدمر خلايا البطارية.
8- يجب ترك البطارية تبرد بعد عملية الشحن و التفريغ الحرارة الناتجة عن الشحن و التفريغ تعمل على تآكل خلايا الرصاص بسرعة لذا من الضروري منح البطارية وقت كافي لتبرد قبل الشحن و بعد الإستخدام.
9- عدم شحن البطارية السائلة بشاحن مخصص لبطاريات الجل و العكس صحيح لاختلاف الفولت الأقصى لكلا النوعين حيث تحتاج البطارية السائلة لفولت أعلى لتمام الشحن من يطارية الجل.
10- حافظ على نظافة السطح الأعلى للبطارية و كذلك قطبي البطارية تأكسد الأقطاب يسبب شرار خفيف يعمل على سرعة التفريغ الذاتي للبطارية أثناء عدم استخدامها.
11- في حال التوصيل على التوازي أو التوالي يجب أن تكون البطاريات نفس النوع و السعة و تاريخ الإنتاج و الإستخدام و في حال تلف أحد البطاريات يجب تغيير كل البطاريات التي في المنظومة حيث أن إضافة بطارية جديدة لتوصيلها مع بطارية مستعملة يسرع تلف البطارية الجديدة.
12- حسب عمر البطارية متطلبات الصيانة تختلف بشكل عام ترتفع الكثافة النوعية للحمض وتحتاج لفولت أعلى كي يكتمل الشحن و زمن الشحن يزيد و تحتاج إلى إضافة الماء المقطر خلال فترة قصيرة ناهيك عن تناقص السعة التخزينية.
13- عدم النشاط أي عدم استخدام البطارية لفترة طويلة يضر البطارية لذا في حال ترك البطارية يجب شحنها مرة كل شهر في الأجواء الدافئة و مرة كل شهرين أو ثلاثة في الأجواء الباردة هذا بسبب أن البطارية تفرغ أسرع في الجو الحار من الجو البارد.
14- مراقبة الفولت و الكثافة النوعية للحمض في البطاريات التي تترك لفترة طويلة دون استخدام سوف يرشدنا متى نقوم بشحن البطارية بالنسبة للفولت يجب أن لا يقل عن 12.40 فولت و الكثافة النوعية للحمض يجب أن لا تقل عن 1225.

هذه بشكل عام بعض الإرشادات والنصائح المهمة للحفاظ على البطاريات السائلة أما بالنسبة لبطاريات الجل و الحصير الزجاجي مجانية الصيانة يجب مراعاة استخدام الشواحن الخاصة بها و العمل ببعض البنود أعلاه من ناحية نظافة البطارية و أقطابها و مراعاة عملية التخزين في حالة عدم استخدام البطارية و أهم من هذا كله يجب عدم شحن البطاريات شحن زائد و عدم تفريغها بشكل تام.
أرجو لكم الفائدة
المصدر: battery school

ليست هناك تعليقات: